منتدى عشاق النبي

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


سنة نبينا هي طريقنا .
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 لطيفة من لطائف السلف الصالح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشق الجنان

عاشق نشط @@ عاشق نشط @


ذكر


المساهمات : 46
الجنسية : sudan
تعاليق : اللهم صلى على النور

السٌّمعَة : 10
عدد النقاط : 72
مزاجي :

مُساهمةموضوع: لطيفة من لطائف السلف الصالح   الخميس 04 يونيو 2009, 14:36

بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله ربى ثم سلم على أحمد والآل
هذه لطيفة ودرة من درر السلف الصالح عليهم رحمة الله ذى الجلال حدثت بين سيدنا ابو بكر الصديق وسيدنا على بن ابى طالب : روى ابو هريرة أن ابا بكر الصديق رضى الله عنه وعلى بن ابى طالب رضى الله عنه قدما يوماً الى حجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال على لأبى بكر: تقدم فكن أول قارع يقرع الباب والح عليه فقال ابو بكر: تقدم أنت يا على فقال على رضى الله عنه : ما كنت بالذى يتقدم على رجل سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول فى حقه : ( ما طلعت الشمس ولا قربت من بعدى على رجل أفضل من ابى بكر الصديق ) .
فقال ابو بكر رضى الله عنه ما بالذى يتقدم على رجل قال فى حقه رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أعطيت خير النساء لخير الرجال ) فقال على : ( انا لا اتقدم على رجل قال فى حقه رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من أراد ان ينظر الى صدر ابراهيم الخليل فالينظر الى صدر ابى بكر الصديق ). فقال ابو بكر رضى الله عنه : انا لا أتقدم علي رجل قال فى حقه رسول الله صلى الله عليه وسلم من أراد ان ينظر الى آدم والى يوسف وحسنه والى موسى وصلاته والى عيسى وزهده والى محمد صلى الله عليه وسلم وخلقه لينظر الى على ).فقال على رضى الله عنه : انا لا أتقدم علي رجل قال فى حقه رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا الجتمع العلم فى عرصات القيامة يوم الحسرة والندامة ينادى منادى من قبل الحق عز وجل : يا ابا بكر ادخل انت ومحبوبك الجنة ). فقال ابى بكر رضى الله عنه : انا لا أتقدم علي رجل قال فى حقه رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم حنين وخيبر وقد أهدى اليه تمر ولبن هذه هدية من الطالب الغالب الى على بن ابى طالب ) فقال على رضى الله عنه : انا لا أتقدم علي رجل قال فى حقه رسول الله صلى الله عليه وسلم انت يا ابا بكر عينى ) . فقال ابو بكر رضى الله عنه : انا لا أتقدم علي رجل قال فى حقه رسول الله صلى الله عليه وسلم يجىء على على مركب من مراكب الجنة فينادى منادى يا محمد كان لك فى الدنيا والد حسن وأخ حسن اما الوالد الحسن فأبوك ابراهيم الخليل اما الأخ فعلى بن ابى طالب رضى الله عنه ) . فقال على رضى الله عنه : انا لا أتقدم علي رجل قال فى حقه رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا كان يوم القيامة يجىء رضوان خازن الجنان بمفاتيح الجنة ومفاتيح النار ويقول : يا ابا بكر الرب جل جلاله يقرئك السلام ويقول لك هذه مفاتيح الجنة ومفاتيح النار ابعث من شئت الى الجنة وابعث من شئت الى النار). فقال ابو بكر رضى الله عنه : انا لا أتقدم علي رجل قال فى حقه رسول الله صلى الله عليه وسلم ان جريل عليه السلام اتانى فقال لى : يا محمد ان الله عز وجل يقرئك السلام ويقول لك انا احبك وأحب علياً فسجدت شكراً وأحب فاطمة فسجدت شكراً وأحب حسنا وحسيناً ً فسجدت شكراً ) . فقال على رضى الله عنه : انا لا أتقدم علي رجل قال فى حقه رسول الله صلى الله عليه وسلم لو وزن ايمان ابى بكر بايمان من أهل الارض لرجح عليهم ) . فقال ابو بكر رضى الله عنه : انا لا أتقدم علي رجل قال فى حقه رسول الله صلى الله عليه وسلم ان علياً يجىء يوم القيامة ومعه أولاده وزوجته على مركب من البدن فيقول أهل القيامة : اى نبى هذا فينادى مناد هذا حبيب الله على بن ابى طالب ) . فقال على رضى الله عنه : انا لا أتقدم علي رجل قال فى حقه رسول الله صلى الله عليه وسلم غداً يسمع أهل المحشر من ثمانية أبواب الجنة ادخل من حيث شئت أيها الصديق الاكبر ) . فقال ابو بكر رضى الله عنه : انا لا أتقدم علي رجل قال فى حقه رسول الله صلى الله عليه وسلم بين قصرى وقصر ابراهيم الخليل قصر على بن ابى طالب ) . فقال على رضى الله عنه : انا لا أتقدم علي رجل قال فى حقه رسول الله صلى الله عليه وسلم ان اهل السموات من الكروبيين الروحانيين والملأ الاعلى لينظرون فى كل يوم الى ابى بكر الصديق ) . فقال ابو بكر رضى الله عنه : انا لا أتقدم علي رجل قال الله فى حقه وحق أهل بيته : ( ويطعمون الطعام على حبه مسكيناً ويتيماً ولأسيراً ) فقال على رضى الله عنه انا لا أتقدم على رجل قال الله فى حقه والذى جاء بالصدق وصدق به اولئك هم المتقون ) .
فنزل جبريل عليه السلام على الصادق الامين من عند رب العالمين وقال : يا محمد العلى الاعلى يقرئك السلام ويقول لك : ان ملائكة سبع السموات لينظرون فى هذه الساعة الى ابى بكر الصديق والى على بن ابى طالب ويسمعون ما جرى بينها من حسن الأدب وحسن الجواب من بعضهما لبعض فقم اليهما وكن ثالثهما فان الله قد حفهما بالرحمة والرضوان وخصهما بحسن الدب والاسلام والايمان ، فخرج النبى صلى الله عليه وسلم اليها فوجدهما كما ذكر له جبريل فقبل النبى صلى الله عليه وسلم مجه كل واحد منهما وقال : (وحق نفس محمد بيده لو أن البحار أصبحت مداداً والأشجار أقلاماً وأهل السموات والارض كتاباً لعجزوا عن فضلكما وعن وصف أجركما )رواه صاحب الروض الفئق . وأنشد :



من ذا يطيق بأن يحصى الثناء على محمد وعلى الصديق صاحبه
وقد رقى عمــــــر الفاروق منزلةً وحاز عزاً وفخراً فى مراتبه
وحــــاز عثمان فضلاً بالنبى وقد أثنت جميع البرايا عن مناقبه
وذو الفقار على المرتضى فله بحر من العلم يبدو من عجائبه
فهم ملاذ لمن خاف الحساب اذا ضاقت عليه امور فى مذاهبه
عليهم صلوات الله ما لمعت فى الليل أنوار برق فــى غياهبه


[img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاشق النبي

{{ المدير العام }}{{ المدير العام }}
avatar

ذكر


المساهمات : 2505
الجنسية : سورية
السٌّمعَة : 18
عدد النقاط : 1249
مزاجي :

مُساهمةموضوع: رد: لطيفة من لطائف السلف الصالح   الثلاثاء 07 يوليو 2009, 22:47

اقتباس :
من ذا يطيق بأن يحصى الثناء على محمد وعلى الصديق صاحبه
وقد رقى عمــــــر الفاروق منزلةً وحاز عزاً وفخراً فى مراتبه
وحــــاز عثمان فضلاً بالنبى وقد أثنت جميع البرايا عن مناقبه
وذو الفقار على المرتضى فله بحر من العلم يبدو من عجائبه
فهم ملاذ لمن خاف الحساب اذا ضاقت عليه امور فى مذاهبه
عليهم صلوات الله ما لمعت فى الليل أنوار برق فــى غياهب

جزاك الله كل الخير سيدي ..

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.3ushaqalnaby.com
 
لطيفة من لطائف السلف الصالح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عشاق النبي :: ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ القسم الاسلامي ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ :: الأنبياء الصحابة و الأئمة و الأولياء-
انتقل الى: